-->
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

برنامج أدوبي أكروبات ( Adobe Acrobat Reader )







.




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

كثر السؤال عن برنامج أدوبي أكروبات ( Adobe Acrobat Reader ) وعن الملفات ذات الامتداد ( PDF ) وكيفية تشغيلها وتصفحها من الإنترنت وكيفية إنشاء ملف ( Adobe Acrobat ) بامتداد ( PDF ) فأقول وبالله التوفيق: 

أولاً : ما هي ملفات الـ ( PDF ) وما هي ميزات هذه الملفات :
هي اختصار لثلاث كلمات هي (Portable Document Format ) وتعني صيغة الوثائق القابلة للتنقل أو المحمولة ، وهي صيغة ملفات عالمية تحافظ على الخطوط والشكل العام للملف والصور والألوان الموجودة بالمستند الأصلي بغض النظر عن التطبيق أو المنصة أو الإصدار الذي تم إنشاء الملف بها. 
نريد أن نفصل في هذا التعريف أكثر لمعرفة مزايا هذه الملفات خصوصاً للأخوة الذين لم يسبق لهم العمل على هذه الملفات : 
1 - إذا كان لديك ملف (PDF) فيمكنك تشغيله ( فتحه ) تحت أي منصة ويندوز ، دوس ، ماكنتوش ، يونيكس ، لينكس …. ، بغض النظر عن المنصة التي تم إنشاء الملف تحتها ، لا بل أيضاً بغض النظر عن البرنامج الذي تم استخدامه في إنشاء هذا الملف ، ولا يتأثر البرنامج كما هو الحال في العديد من البرامج بمشكلة عدم توافقية الإصدار مثل برنامج أكسس في إصدارته الثلاث الأخيرة حيث ما تنتجه في إصدار لا يدعم الإصدار الذي تليه إلا بعد عملية تحويل ، والأصعب من ذلك أنك لا تستطيع تشغيل ملف أكسس حديث على برنامج أكسس بإصدار سابق والأمثلة على ذلك في البرامج كثيرة . 
هناك العديد من البرامج التي تقوم بإنشاء هذا النوع من الملفات سواءً التي تنتجها شركة أدوبي أو غيرها . وسنتطرق بإذن الله في مشاركة أخرى عن البرامج المستخدمة في إنشاء هذا النوع من الملفات وأياً منها الذي يدعم اللغة العربية . فقط ستحتاج إلى البرنامج الذي يشغل هذا الملف حسب المنصة المتوفرة لديك وهذا البرنامج مجاني ويأتي مع اسطوانات مجلات الكمبيوتر وتوجد نسخة من هذا البرنامج بواجهة عربية وسنتطرق إلى هذا الموضوع لاحقاً في هذه المشاركة 
فخلاصة القول في هذه النقطة أنه مادام يتوفر لديك برنامج ( Adobe Acrobat Reader ) فإنك تستطيع فتح أي ملف (PDF) مهما كان التطبيق أو الأصدار أو المنصة التي أنشيء بها الملف الأصلي . 
وهذه الميزة قلما تتوفر في الكثير من ملفات التطبيقات الشهيرة كبرنامج الأوفيس وبرامج الصور والنشر المكتبي فكل شركة لها امتداداتها الخاصة بها. 

2 - أنه لا يلزم أن تكون الخطوط المستخدمة في هذا الملف موجودة في الجهاز الذي تريد فتح الملف فيه ، فالملف يحافظ ويحتفظ بأشكال الخطوط ولا يلزم أن تكون الخطوط موجودة ، وليس فقط الخطوط التي يحافظ الملف عليها بل أيضاً الأشكال والرسومات والصور والألوان والشكل العام ، ولنتوقف قليلاً عند موضوع الشكل العام ، لعل الكثير منا قام بعمل ملف وورد ورغب في طباعته على أكثر من طابعة هل واجهتك بعض المشاكل في الشكل العام لصفحتك في الوورد خصوصً عندما تكون صفحة ملف الوورد مليئة بالكائنات والجداول والصور والرسومات ، فملفات الـ (PDF) لا يتأثر شكلها العام ومخرجات الطباعة بنوع الطابعة ولا بمشغلات الطابعة . كما أن هناك نقطة أخرى في الموضوع وهي قد يكون هناك بعض الخطوط الجميلة في نظام الماكنتوش والبعض الآخر في نظام ويندوز وتريد أن يكون ملفك خليط من هذه الخطوط ، فأحد الحلول هو ملفات الـ (PDF) . 

ثانياً : ما هو البرنامج الذي يدعم هذا النوع من الملفات : 

إن البرنامج المخصص لفتح وعرض وطباعة وتصفح ملفات الـ PDF هو برنامج أدوبي أكروبات ريدر المجاني (Adobe Acrobat Reader ) ، وقد بدأ هذا البرنامج في عام 1987 م وهو الآن في إصداره رقم 4.05 وبعد عدة أيام صوف يصدر الإصدار الخامس ، بل إن لإصدارالخامس قد صدر قبل عدة أيام وتحديداً في 12 مارس لعام 2001 ولكن لبرنامج ( Adobe Acrobat ) وهذا البرنامج الأخير يقوم بالإضافة إلى ما يقوم به البرنامج الأول بإنشاء وتعديل ملفات الأكروبات ذات الامتداد PDF وهذا البرنامج ليس مجاني حيث أن سعر النسخة الرابعة منه تعادل 300 دولار وسعتها أكثر من 120 ميغا بايت والإصدار الخامس منه يبلغ سعره 246 دولار وسعته 90 ميغا بايت ومن أراده فهو موجود على الإنترنت ملف واحد في المواقع الشرق أسيوية





    شاهد الفيديو



    تحميل برنامج 

    Adobe Acrobat Reader DC 2018 اضغط هنا



    تحميل الكراك من هنا



    التعليقات



    جميع الحقوق محفوظة

    شـاهد عالـنت

    2016