-->
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

بحث شامل عن خصائص التوحدين الانفعالية : ( Characteristics of Autism ) بالمراجع




خصائص التوحدين الانفعالية : ( Characteristics of Autism )
وصف التوحد بأنه إعاقة نمائية تظهر خلال السنوات الأولى من عمر الطفل . حيث  يؤثر التوحد سلباً على الطفل في مجال الحياة الاجتماعية والتواصل , إذ يواجه  الأطفال المصابون بالتوحد د صعوبات في مجال التواصل اللفظي و غير اللفظي والتفاعل الاجتماعي وصعوبات في الأنشطة الترفيهية والتخيلي. وكذلك يظهر المصابون بالتوحد سلوكا متكرراً بصورة غير طبيعة مثل الرفرفة بالأيدي و هز الجسم والارتباط ببعض الأشياء والتأخر في اكتساب اللغة (فتحي ٢٠٠٧).
عادة ما تظهر الأعراض المرضية بعد إكمال الطفل السنة الثانية من العمر وبشكل تدريجي ومتسارع ويل بدء حدوثه بعد الخامسة من العمر ولكن بعض العائلات لاحظت وجود تغيرات سلوكية لدى أطفالهم في عمر مبكر بعد الولادة ( الصبي ۲۰۰۳).
 وفي اغلب الدراسات تشير إلى أهم الخصائص التي تميز التوحد وهي كما يلي :

1-  إعاقة في التفاعل الاجتماعي (Impairment of Social Interaction ) .
من أهم الأمور المميزة للأطفال والأشخاص المصابين بالتوحد هو أنهم لا يستطيعون تطوير العلاقات الاجتماعية التي تتناسب وأعمارهم ويري جيلسون (۲۰۰۰Gillson) أن الخاصية الأساسية للتوحد تتمثل في اختلال الأداء الوظيفي في السلوك الاجتماعي وكذلك يوصف الأطفال التوحديون بأن لديهم إعاقة في تطوير و استخدام السلوكيات غير اللفظية مثل التواصل البصري والمتعارف عليه والذي يسهل الحياة اليومية للأفراد التوحديين كما أن الأطفال التوحديين يفضلون البقاء لوحدهم ولا يرغبون في الأحتضان أو الضيم ويظهرون اللامبالاة للوالدين .
وكذلك يميز الطفل التوحدي بعدم فهم مشاعر الآخرين ، مثلا لا يستطيع الطفل أن يتفاعل مع أمه عندما يراها تبكي أو حزينة مثل الأطفال العاديين ويعود عدم التفاعل العاطفي لعدم قدرتهم على تبادل المشاعر او العجز في فهم الطبيعة - التبادلية في عملية التفاعل الاجتماعي ( سليمان ۲۰۰۱)
 أما لعب الطفل التوحدي فهو ايضا يعاني من مشاكل في اللعب التخيلي ولا تمتاز لعبهم بالابتكار و التجديد مثال ( يلعب الطفل التوحدي بمجموعة سيارات من خلال ص فها بخط مستقيم ) ( الشامي ۲۰۰۹).
 وتعتبر عدم القدرة على التفاعل الاجتماعي من أهم الخصائص السلوكية كمؤشر على الإصابة بالتوحد ، وتلك الخصائص يمكن ملاحظتها في جميع المراحل العمرية وعادة الطفل التوحدي لا يرفعون أيديهم لوالديهم من اجل حملهم كما يفعل أقرانهم ويظهرون غير مبالين وبدون عاطفة وقليلا ما يظهرون أي تعبيرات على الوجه ونتيجة لذلك يعتقد الوالدان بان طفلهم أصم وعادة ما تبدأ مراجعة نوي الطفل بشكوى الصمم .
ومن أبرز مشاكل التفاعل الاجتماعي عدم استطاعتهم إقامة علاقات اجتماعية والمحافظة عليها حيث يلاحظ انه ينسحب من الكثير من أشكال التفاعل والتواصل الاجتماعي مما يؤدي إلى صعوبة في تكوين وإقامة علاقات اجتماعية كما أن الطفل التوحدي لا يتضايق من بقائه لوحده ( محمد ۲۰۰۰).

۲- اعاقة في التواصل ( Impairmnent of Communication) .
يوصف الأطفال التوحديون بان لديهم مشكلات في التواصل سواء أكان لفظيا أم غير لفظي كما يوجد لديهم تأخر أو قصور كلي في تطوير اللغة المنطوقة وتعتبر الخصائص الكلامية لديهم شاذة مثل طبقة الصوت والتنغيم والإيقاع ونبرة الصوت وتوصيف اللغة التوعدية لديهم بأنها تكرارية أو نمطية مثل تكرار كلمات أو جمل مرتبطة في المعنى ولغتهم لها خصوصية غريبة بحيث لا يفهم عليهم إلا الأشخاص الذين يألفونهم مثل الأم والأب و المعلم ( الزريقات2004).
 ومن الأمور التي تعتبر مشكلة لديهم أن فهم اللغة عندهم متأخرا جدا و هناك مشاكل شديدة في التواصل حيث أن 50% من الأطفال التوحديون لا يكتسبون كلاما مفيدا ويظهرون الصم والبكم لبعض الكلمات ، وكذلك فان ۲۰% منهم يستطيعون الكلام ويكون تواصلهم غير عادي حيث يكرر بعض الكلام ويوجد لديهم ايضا صعوبة في استعمال الضمائر فمثلا لا يقول ما أريد أن أشرب ويقول عامر يريد أن يشرب ومن تقول له مرحبا اسمي عامر ما هو اسمك ؟ فيقول : عامر ما هو اسمك (۱۹۹4 Barlow & Durand ).
كما أن بعض الأطفال التوحديون الناطقين يكون التواصل اللفظي عندهم غير عادي قد يكرر الأطفال الكلمات التي يعرفونها بشكل غير وظيفي وهذه الحالة تسمى المصاداة الكلامية (echolalia ) وهذا الترديد المرضي الكلام لا يساعد الطفل على استخدام الكلام بسياقات او مواقف اجتماعية وتفاعلية مختلفة .
(2000 Kendall)

 ٣ السلوك النمطي والاهتمامات والنشاطات المقيدة ( Restricted Behavior Interests Activities).
من الخصائص المهمة التي تظهر بشكل واضح ومتكرر في التوحد والاضطرابات التوحدية الانهماك بأشياء ضيقة المدي ومحدودة وفريدة , نذكر منها :
‌أ.       السلوك النمطي :
من الأشياء الملاحظة والغريبة قيام أطفال التوحد بعمل حركات متكررة وبشكل متواصل بدون غرض و هدف معين وقد تستمر هذه الحركات طوال فترة اليقظة و عادة ما تختفي مع النوم مما يؤثر على اكتساب المهارات , كما يقلل من فرص التواصل مع الأخرين . ومن أمثلتها : اهتزاز الجسم ورفرفة اليدين , فرك اليدين , تموج الأصابع لف الأشياء الدائرية طقطقة أمام أعينهم و غيرها من السلوكيات النمطية المختلفة كما أن اغلب الأشخاص المصابين بالتوحد يقومون بشكل متكرر بسلوكيات مقيدة لا ترتبط بهدف واضح.
 ( الشامي ۲۰۰4).
‌ب.    السلوك الروتيني :
 يقوم معظم الأطفال وبشكل طقوسي لساعات عديدة بلعبة محددة، يقاومون التغير بشكل كبير. ويتجسد السلوك الروتيني مثلا بموعد الطعام و الحمام و اللباس وكذلك الروتين في ترتيب الغرفة ويوجد لديهم مقاومة شديدة التغيير الذي يحدث في البيئة كما يحافظون بشكل كبير على التماثل.
 (Hallahan2003 & Kauffman)
‌ج.    الاهتمام بأشياء محددة جدا:
 الكثير من الأطفال المصابين بالتوحد يتضايقون من تغيير البيئة المحيطة بهم حتى أدنى تغيير ويرفضون تغيير رتابة اللعب هذا الرفض قد يؤدي الى الثورة والغضب كما فهم يرتبون ألعابهم وأدواتهم في وضع معين ويضطربون عند تغييره ويقاومون تعلم أي نشاط او مهارة جديدة ويظهر الطفل اهتماما بشي معين , لعبة فارغة مثلا موجودة في مكان معين وبوضوح معين وقد ينظر اليها او يلعب بها بطريقة معينة وبشكل متكرر ممل و عند تغيير وضعها لو اختفائها فان الطفل الهادئ قد يتحول إلى شعلة من الغضب والصراخ وقد ينتهي الوضع بإعادة العلبة الى وضعها مرة أخرى.
بعض الأهل يلاحظون أن طفلهم التوحدي يتعود على كوب وصحن معين ويرفض تغيره بل انه ينفعل عند عدم وجوده . ( الحكيم ۲۰۰۳).
ويهتم الطفل التوحدي بأشياء محددة تؤدي إلى إيجاد صعوبة في عملية التعلم والتفاعل الاجتماعي , فمثلا قد يهتم الطفل في لعبة ما ويحملها معه أينما ذهب و يهتم الطفل بعد جميع أعمدة الإنارة الموجودة بالشارع او الاهتمام بمواضيع معينة مثل المشاهير حيث يقوم بجمع كل التفاصيل المتعلقة بحياتهم وتحركاتهم (Hallahan2003 & Kauffman )
وهناك أعراض بسيطة وهناك أعراض شديدة ، وهناك تقاوت في الشدة والتأثير ونادرا ما يجد توفر كل أعراض التوحد في طفل واحد وكذلك تشابه أعراض الطفل (س) مع أعراض الطفل (ص) ، ومن الممكن ان تلخص أعراض التوحد على شكل نقاط مهمة ودقيقة وهي :
1-  يميل إلى العزلة والوحدة ويرفض التعامل مع الأخرين
2-  اللعب بمفرده ولا يهتم بالأطفال من عمرة.
3-  اللعب لديه عبارة عن متكرر ونمطي ورتيب ويقاوم ويثور بشدة عند محاولة تغيير اللعب.
4-  يتجاهل من يحيطون به حتى يتصوروا بأنه أصم لا يسمع).
5-  يستعمل كلمات غير مفهومة أو صمت تام .
6-  و تأخر الحواس ( الشم اللمس , التنوق ) .
7-  لا يستعمل النظر بالعين لما حوله ولا يدقق في نظر الأشياء والجدران و اللوحات.
8-  التناقض في الخوف ( أشياء تستحق الخوف لا يخاف منها وأشياء لا تستحق الخوف شديد الخوف منها ).
9-  و الصراخ والبكاء المستمر وبدون سبب.
10-  الضحك والابتسامة وبدون سبب .
11-  لا يستجيب لأنه عند مفاداته .
12-  كثيرا ما يتجول في المنزل بدون هدف او طالبا لحاجة.
13-  البعض يميل إلى ترديد ما يسمع ( بصورة ببغائية ) .
وخلافا للمتعارف علية بين الأوساط حول التوحد قد نلاحظ بان البعض منهم أطفالا أم كبارة الهم القدرة على الاتصال البصري ولديهم بعض التفاعل الاجتماعي البسيط كالابتسامة او الضحك ولكن بدرجات متفاوتة أن مستقبل المتوحد يعتمد على شدة الإصابة وتأثيرها علية فأحيانا تلاحظ البعض يعيش بشكل مستقل ومعتمد على نفسه في الحياة اليومية ولديه عمل يكسب منه وهذا من خلال درجة الإصابة و التدريب والتأهيل في المراكز المتخصصة أما البعض الأخر فيبقي اعتمادي على أسرته وحبيس الدار . (مدبولي2016).
وقد يعاني المصابون بالتوحد من إعاقة أو اضطرابات أخرى تؤثر في عمل الدماغ مثل : الصرع أو التخلف العقلي أو الاضطرابات الجينية مثل متلازمة X الهشة Fragile X) .Syndromeوتظهر الفحوص أن ما يقارب ثلثي من يتم تشخيصهم بالتوحد يدخلون ضمن مجال التخلف العقلي وأن ما يقارب من ۲5 - ۳۰% من التوحديين قد يتطور لديهم نمط الصرع في إحدى مراحل حياتهم.





    خصائص التوحديين: (الخصائص السلوكية).
·        يظهر الطفل سلوكيات لا ارادية مثل رقرقة اليدين وهز الجسم ذهابا وإيابا.
·        يظهر الطفل قصورا واضحا في دافعيته إزاء المثيرات الموجودة في البيئة المحيطة به.
·        يميل التوحديون الى انتقاء مثير محدد بصورة مفرطة.
·        يفضل التوحديون ان تسير الأمور الى نمط محدد دون تغير ويشعرون بقلق زائد عند محاولة تغير نمط محدد قد تعودوا عليه.
·        السلوك العدواني: الشخص التوحدي كما أي يشخص يصاب بالإحباط والغضب وذلك نتيجة عدم اشباع حاجة معينه ليه او تحقيق رغباته تجعله يأتي بسلوك يسبب الأذى له وللأخرين والهدف من ذلك السلوك التخفيف من الألم الناتج عن الشعور بالإحباط.
·        اضطرابات الاكل: وهناك صورتان للاضطراب الاكل الأول يطلق عليه مصطلح الوحم الشاذ وهو اكل مواد لا تصلح للأكل ويقوم التوحديين بتغير مواد التي يأكلونها عبر الزمن ومع تطور العمر مثل الدهانات والحجارة والشعر والحشرات والاضطراب الاجتراري وهو ارجاع جزء من المادة المأكولة الى الفم دون غثيان او اشمئزاز واما يلفظ الطعام من فمه او يعود مضغه وابتلاعه مره أخرى وهو الشكل الأكثر تكرارا.
·        اضطراب الإخراج: تعد ضبط الإخراج جزء مهم من ناحية الفرد النفسي وتؤثر على شخصيته وتوافقه النفسي والاجتماعي ومن اهم الاضطرابات التبول اللاإرادي والتبرز اللاإرادي وتظهر هذه المشكلة لدى التوحديين نتيجة عدم قدرتهم في بعض الأحيان على التحكم في الإخراج وفي مثل هذه الحالات ينصح بتكثيف التدريب على استخدام دورة المياه
·        اضطرابات النوم: ومن اهم اشكال اضطراب النوم الارق وفرط النوم النفسي المنشأ واضطراب النوم المرتبط بالنفس واطهرت نتائج الدراسات ان الأطفال التوحديين معرضين بدون استثناء لاضطرابات النوم بصرف النظر عن أعمارهم او نسب ذكائهم او مدى شدة حالتهم.
·        السلوك النمطي الطقوسي: وهذه سلوكيات تصيب الأطفال دون ان تسبب الأذى ولكنها مظاهر شكلية قد تساعدنا على معرفة الأطفال التوحديين وهي بالأحرى سلوك شائع يصاحب التوحديين (مص الابهام , هز الرجلين , حركات الأصابع , الترتيب على الوجه , لف الشعر , القهقهة , هز الراس , الصراخ , التحديق في الفراغ , الدوران في المكان نفسه). (الزریقات , ٢٠٠٤)


    الخصائص الاجتماعية
·        النمو الاجتماعي: حيث يمكن ان نعزو سلوكيات التوحديين الى عجزهم عن التكيف الاجتماعي فهو لا يبستم عندما يبتسم شخص اخر له كما يعجز التوحدي والراشد على تفسير وفهم مشاعر الاخرين له من خلال سلوك غير لفظي.
·        التواصل الاجتماعي: معظم التواصل المبكر بين الوالدين وابنائهم الاسوياء ينشا عن مشاركة في الاهتمام بالأشياء ولكن بالنسبة لتوحديين من الممكن ان يكون انتباههم اقل او لا يوجد لديهم انتباه لما يفعله الوالدين او الناس من حولهم والطفل التوحدي لا يبدو انه يفتهم ما يقلوه الاخرون كما ان التفاعل الاجتماعي يكون محدود بدرجة كبيرة كما انه يتصرف كما لو كما الاخرون المحيطون به غير موجودين.
·        الرغبة في تكوين صداقات: ان معظم الأشخاص التوحديين سيطورون نوعا من الاهتمام بالناس وأصحاب الادعاء العالم منهم يرغبون في ان يكون لهم أصدقاء ومع ذلك فان عدد كبير منهم لا يفضل يكون له علاقات صداقة مع الاخرين.
·        العزلة الاجتماعية: يتصف الطفل التوحدي بالعزلة الاجتماعية وقد اعتبر هذا المظهر السلوكي الاجتماعي من الاعراض الجوهرية للتوحد منذ اكتشاف الاضطراب.
·        العلاقة الوسيلية مقابل العلاقة التعبيرية: بالمعنى ان الطفل السوي يقوم بالكثير من الأنشطة التعبيرية ويستطيع ان يرى رد الفعل من خلال انفعال الشخص في الاتجاه المقابل فمثلا عندما يلعب الطفل مع والده فانه يقوم بمجموعة من الأنشطة مع اللعبة ويرى رد الفعل من والده بالسرور او الغضب بينما الطفل التوحدي يستخدم الوالد كوسيلة فمثلا يأخذ بيد الوالد ويشير الى ما يريده وهنا استخدم يد والده كوسيلة لتنفيذ ما يريد وكأداة يستخدمها متى يشاء.
·        الاهتمام المشترك: تعرف مهارات الاهتمام لمشترك على انها مهارات تواصل اجتماعي اللفظي وغير اللفظي كالإيماء والالتقاء البصري وتعبيرات الوجه والتبادلية والتعبير عن العواطف والأطفال التوحديين ليهم القدرة على استخدام الايماءات الأولية ولكنهم عاجزين عن عمل نفس الايماءات لمشاركة الاهتمامات مع الاخرين.
·        اللعب: يعد الوسيلة التي يعبر بها الطفل عن نفسه ويفهم بها العالم من حوله ويختلف اللعب في مراحل العمر المتتالية ففي الطفولة. (خوله, ٢٠٠0 )


المراجع العربية
1-  أسامة مدبولي(2016). فاعلية برنامج TEACH  في تنمية التفاعل الاجتماعي للأطفال التوحديين , جامعة القاهرة.
2-  الشامي , وفاء , (۲۰۰4). خفايا التوحد , أشكاله وأسبابه و تشخيصه . ( ط1 ) . جدة : مركز جدة للتوحد.
3-   يحي , خوله , (۲۰۰۰). الاضطرابات السلوكية والانفعالية , (ط1). عمان الأردن , دار الفكر .
4-    الصبي , عبد الله , (۲۰۰۳). التوحد وطيف التوحد ,( ط1). الرياض , المملكة العربية السعودية مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
5-  الزريقات . إبراهيم , (۲۰۰4), التوحد : الخصائص والعلاج , الطبعة الأولى , عمان , دار وائل للنشر والتوزيع.
6-   محمد عادل (۲۰۰۲). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التواصل على بعض المظاهر السلوكية للأطفال التوحديين . (ط۱). القاهرة. دار النشر.
7-  - فتحي , مجدي , فاعلية برنامج تدريبي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال التوحديين في عمان , رسالة ماجستير , الجامعة الأردنية .
8-  عبد الرحمن سليمان( ١٩٩7)  دور الإرشاد الأسري في رعاية الأطفال المعوقين , مجلة معوقات الأسرة , جامعة الأزهر.
9-  رابیة الحكيم, ( ٢٠٠٣ ). دليلك للتعامل مع التوحد. ( ط١), شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر .

المراجع الاجنبية
1-  Gillson , S.(٢٠٠٠): Autism and Social behavior . Bethesda, Society of America .
2-  Kendall, Philip C.(٢٠٠٠):Childhood disorders . UK :East Sussex :Psychology press Ltd , publishers .
3-  Barlow ,David H ,&Durand, V.Mark. (١٩٩٤) Abnormal Psychology : An integrative approach .Pacific Grove : Brooks/ Cole Publishing Company.
4-  Hallahan,Daniel,&Kauffman,James,(2009).Exceptional learners introduction to special education Englewood Cliffs ,New Jersey, Prentice Hall Inc.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شـاهد عالـنت

2016