هو نوع من التعليم يتم باستخدام الاتصالات السلكية واللاسلكية لتخطي الحدود الجغرافية والزمنية لكي يسمح بالتعليم في أي زمان ومكان.
هو موقف افتراضي تخيلي تحكمه معايير ومواصفات الجودة الشاملة التكنولوجية ولا يحدده زمان ولا مكان ولا يخضع فيه الطالب لضرورة الحضور والانضباط في الصف.
التعليم الإلكتروني هو :-
1- نمط من التعليم عبر شبكات الانترنت.
2- استخدام التقنيات والوسائط المتعددة.
3- تنوع أساليب التغذية الراجعة.
4- عملية منظمة من التخطيط والتطوير والابتكار.
مميزات التعليم الالكتروني:-
1. سهولة التعديل في المحتوى.
2. قابلية القياس: الاستفادة منه من قبل عدد كبير من التعليم في أماكن مختلفة.
3. الاعتمادية: يعتمد المتعلم على نفسه.
4. سهولة التلقي: دون التقيد بزمان أو مكان.
5. القدرة على تحديد مستوى المتعلم.
6. نمذجة التعلم وتقديمه في صورة معيارية.
7. تغير دور المعلم من الملقن إلى المرشد والموجه.
8. تحسين العلاقة بين المعلم والمتعلم.
خصائص التعليم الالكتروني:-
1- التعاونية ← حيث يتيح للطلاب التعاون مع زملائهم لتبادل الخبرات وانجاز المهام.
2- المرونة ← اختيار الوقت والمكان الذي يناسب ميوله التعليمية.
3- التعليم المستمر ← الأستمرار في التعليم مدى الحياة.
4- المواءمة التعليمية ← التعلم بطريقة تناسب خبرات المتعلم السابقة.
5- التفاعلية.
6- الكونية.
7- التحديث والتطوير ← سهولة تحديثة في أي وقت بالتقليدي.
8- خفض التكلفة الأقتصادية ← يوفر التعلم في جامعات دولية دون الحاجة للسفر.
أنماط التعلم الالكتروني
أولاً متزامن :synchronas learning
يكون أشبه بالفصول الافتراضية حيث يتلقى النتعلم المحتوى ويكون المتعلم موجود عبر الشبكات مثل المحادثات الفورية Chat.
ثانياً غير متزان: asynchronas learning
أن يدرس المتعلم المحتوى وفق مخطط دراسي في الوقت الذي يريده مثل : البري الصوتي ولوحات النقاش.
تصنيف التعليم الالكتروني
1. القائم على الأنترنت← حيث يكون التعلم جيداً عبر الانترنت وامكانية النقاش مع الطلاب.
2. استخدام الانترنت كداعم← حيث يستخدم الانترنت كعامل مساعد لعملية التعلم و يعتمد على الانترنت بصورة كاملة.
3. القائم على الكمبيوتر← يعتمد على الكمبيوتر في استقبال المحتوى ومتابعة تعلمه وتوصيل المتعلم وادارته.
4. التعلم بمساعدة الكمبيوتر← استخدام الكمبيوتر في توصيل المحتوى إلى المتعلمين.
5. المدار بالكمبيوتر← استخدام الكمبيوترفي إدارة التعلم.
6. التعليم الموزع ← استدام الشبكات في توصيل المقرر.
7. التعليم التعاوني ← التعاون مع المعلم والطرق الصحيحة لاكمال التعلم.
8. التعليم الاثرائي← استخدام الشبكات في تقديم معلومات اثرائية.
الفرق بين التعليم التقليدي والتعليم الالكتروني
م
|
التعليم التقليدي
|
التعليم الالكتروني
|
1
|
يعتمد على الكتاب
|
توظيف المستحدثات الالكترونية
|
2
|
لا يعتمد على التفاعل
|
يقوم على التفاعلية
|
3
|
عملية التحديث غير متاحة
|
يمكن تحديثة بكل سهوله
|
4
|
له وقت في الجدول
|
متاح في أي وقت
|
5
|
يعتمد على المعلم
|
يعتمد على التعليم الذاتي
|
6
|
تصميم التعليم من خلال هيكل مسبقاً
|
تصميم التعليم بناءاً على الخبرات المكتسبة
|
7
|
يحدث على نظام مغلق
|
نظام مفتوح وموزع
|
مصادر التعليم : كل ما يتفاعل معه المتعلم ويحدث تعلم وتتكون من ( أفراد- وسائل- ......)
الفصل الثاني
مصادر التعلم الالكترونية
مصادر التعلم الالكترونية ← هي كل شيئ يتفاعل معه المتعلم فيحدث التعلم ويضم المحتوى والأماكن والأجهزة وغيرها.
وهي منظومة تعليمية قادرة على نقل التعلم للمتعلمين لتحقيق أهداف تعليمية محدودة.
المصادر البشرية ← الأفراد الذين يتفاعل معهم المتعلم في الموقف التعليمي سواء داخل أوخارج الفضل ويتأثر بهم.
البيئات التعليمية ← هي كل ما يحيط بالمتعلم من مؤثرات خارجية ويتفاعل معها ويتأثر بها سواء كانت مادية أو نفسية أو تكنولوجية.
الواقع الأفتراضي ← تجسيد الموقف باستخدام الرسومات ثلاثية الأبعاد. من مكونات الوسائط المتعددة.
الأساليب التعليمية← طرق وخطوات يقوم بها الأفراد لاستخدام الاجهزة التعليمية وتصميم وانتاج المواد التعليمية وتوفير المتطلبات الازمة للتعلم.
الوسائط المتعددة ← هي تكامل وترابط مجموعة من الوسائل في شكل من أشكال التفاعل لتحقيق مجموعة من الأهداف.
عناصر الوسائط المتعددة :
1- النصوص المكتوبة
2- المواد المسموعة
3- الرسومات التخطيطية
4- الصورالثابتة
5- الرسومات المتحركة
6- الصور المتحركة (الفيديو)
7- الواقع الافتراضي
أهمية الوسائط المتعددة بالنسبة
المعلم
|
المتعلم
|
التعلم اكثر فاعلية بدلاً من الوسائل التقليدية
|
التعلم وفق الخطو الذاتي للطالبة
|
التغلب على عنصر الرتابة والملل
|
التحكم في المنهج الذي يتلقاه
|
توفير الوقت والمال
|
التفاعل مع المحتوى
|
تدريس الموضوعات المتغيرة والسريعة
|
التقويم الموضوعي للاختبارات
|
التعلم في الوقت الذي يناسب المتعلم
| |
اختصار وقت التعلم
|
معايير تصميم البرامج التعليمية
1. المعايير التربوية
أولاً: الأهداف
1- صياغة الأهداف بطريقة صحيحة .
2- التركيز على نتائج التعلم.
3- الملاحظة والقياس.
4- تذكر البداية وتدرج مستواها.
ثانياً: خصائص المتعلمين
يتناسب المحتوى مع المتعلمين من حيث العمر والخبرات والخلفيات الثقافية والمستوى التحصيلي والأكاديمي.
ثالثاً: المحتوى
يرتبط بالأهداف،المحددة، وصحته، ودقته، ووجود أمثلة، خالي من الأخطاء، التدرج في عرضه، تقسيمه لأجزاءه، اتفاقه مع توجيهات المتعلم.
رابعاً: التحكم في المحتوى
تحكم التعلم في سرعة الإطارات، التحكم في تتابع الأنشطة، قائمة بداية لاختيار المطلوب، الخروج من البرنامج في أي وقت، وجود تعليمات لتوضيح طريقة السير في البرنامج.
خامساً: تقويم التعليم وتعزيزه
احتواء البرنامج على اختيار قبلي وبعدي، صياغة الأسئلة بطريقة واضحة، تنوع وشمول الأسئلة، توفير تغذية راجعة.
2. المعايير الفنية
ü تصميم شاشة الوسائط المتعددة.
ü تنظيم المادة المعروضة.
ü التدرج في عرض اطارات البرنامج.
ü توظيف اللون.
ü دمج الوسائل في واجهة التفاعل.
ü طرق الابهار وواجهة المستخدم.
3. معايير جودة البرنامج
الكفاءة - الأمن والسلامة – المصداقية - سهولة الأستخدام – الصحة – قابلية البرنامج للصيانة – امكانية اختيار البرنامج – المرونة – التوافق – اعادة الاستخدام.
الوسائط الفائقة Hypermedia ← هي برامج تصميم وتعرض من خلال الكمبيوتر وتعتمد على الوسائط المتعددة في تنفيذها وتسمح للمتعلم بالتصفح بطريقة سهلة وسريعة.
خصائص الوسائط الفائقة
1. استخدام النص الفائق.
2. الوصول غير الخطي للمعلومات.
3. استخدام الارتباطات التشعبية للوصول للمحتوى.
4. وجود مفرادات معلوماتية
5. تخزين كميات ضخمة من المعلومات.
مميزات استخدام الوسائط الفائقة (بالنسبة للمتعلم والمادة المتعلمة):
فاعلية المتعلم – اثارة دافعية المتعلم – تدعيم استجابات المتعلم – مراعاة الفروق الفردية – التحكم في التعلم – الغرض المتنوع للمعلومات – تقديم الكثير من المعلومات – سرعة عرض المعلومات – تنمية مهارات التعلم الفردي – تنمية مهارات التفكير العلمي – تنمية مهارات العمل الجماعي .
أنواع مواقع الويب
· ساكنة ← تحتوي على محتوى ثابت وغالباً تصمم بلغة html.
· تفاعلية ← مثل java
· ذات تطبيقات برمجية ← ترتبط بخدمات متعددة
المدرسة الالكترونية ← غرف الكترونية تشمل اتصالات واماكن خاصة يتواجد فيها المعلومون ويرتبطون مع بعضهم البعض .
الفصل الثالث
بيئات التعلم الالكتروني
البيئة التعليمية ← هي كيان ديناميكي حي يتكون من مجموعة عوامل وظروف وتسهيلات تعطى للموقف التعليمي شخصية.
مكونات البيئة التعليمية
1. مكونات وتسهيلات مادية
هي الاماكن والأجهزة والمباني والبيئة التحتية التي تساعد على حدوث التعلم والموقع والمساحة والشكل وغيرها .
2. مكونات وتسهيلات تعليمية
تتضمن النواحي الفكرية والاجتماعية وخصائص المتعلمين ومواصفات البرنامج التعليمي وأهدافه وعناصرة.
وظائف البيئة التعليمية
1- توفير المكان والتسهيلات المادية .
2- توفير التسهيلات والشروط التعليمية.
3- حفظ وتخزين مصادر التعلم.
4- توفير العوامل المناسبة لحدوث التعلم.
5- توفير مصادر المعلومات المناسبة.
6- توفير الظروف للقيام بالأنشطة والتفاغلات.
خصائص البيئة التعليمية الجيدة ← شروط بيئات التعلم الالكترونية :
· الملائمة التعليمية .
· الملائمة الفيزيائية.
· الصدق والواقعية.
· الحداثة والعصرية.
· المرونة والتغير.
· الوظيفية.
· الاقتصادية.
· التكاملية والتفاعلية
· الجاذبية والتكامل.
· قابلية الأستخدام.
· عدم وجود عنف.
· مستقلة .
· أمنة
تصنيف البيئات التعليمية
أولاً: تقليدية ← الفصل الدراسي – المكتبات – المتاحف – المعارض .
ثانياً: الكترونية ← المكتبات الالكترونية – الفصول الالكترونية – المدارس والجامعات الأفتراضية.
ثالثاً: حقيقية ← أماكن واقعية مثل الفصل التعليمي.
رابعاً : افتراضية ← بيئات وهمية موجودة على شبكات النت.
الفصل الافتراضى ← هي فصول شبيهه بالفصل التقليدي لكنها تكون على شبكة الانترنت ولا تتقيد بزمان أومكان ويتم فيها استخدام بيئات تعلم افتراضية.
سمات الفصل الافتراضي
1. سهولة الاستخدام
2. التعلم التفاعلي
3. قلة التكاليف
4. دعم اللغات
5. العمل على الانترنت
6. تسجيل الدروس لاعادة مشاهتها.
خصائص الفصول الالكترونية
1. التخاطب الكتابي
2. السبورة الالكترونية
3. مشاركة الانظمة والبرامج
4. ارسال الملفات وتبادلها
5. استخدام العرض الالكتروني
6. السماح بالطباعة
7. تسجيل المحاضرات
8. توجيه الاوامر والمتابعة
الفصول الافتراضية Smart Meeting
هو نظام إدارة الاجتماعات عن بعد ويؤمن كافة وسائل الاتصال والتواصل بين الأطراف بحيث يعمل على بناء شبكة اجتماعية لأغراض اعلامية على مستوى مجتمع الأفراد وتدريبه وتنظيمه على مستوى جميع الأعمال إضافة إلى أنه نمط جديد من أنماط الأعلام الحقيقي المباشر. فهو متكامل للفصول الافتراضية.
مميزاته
ü سهولة الاستخدام
ü دعم اللغات المتعددة
ü امكانية التفاعل
ü سرعة الأداء
ü وجود سبورة الرسم
ü الشرح الصوتي
ü الرسم الآمن ومشاركة الرسم
ü مشاركة الوسائط المتعددة
ü نظام إدارة متكامل للغرف
ü تعدد مستوى الصلاحيات
ü دعم الخصوصية
ü النسخ الاحتياطي
ü التكامل مع نظام ال matel
الفصل الرابع
التعلم الالكتروني القائم على الويب
مفهوم التعلم الالكتروني القائم على الويب
عملية مقصودة ومظبوطة يتم من خلالها توصيل المحتوى الإلكتروني وحدوث تفاعلات تعليمية وتقديم التسهيلات والمعلومات باستخدام صفحات الويب.
مكونات نظام التعلم الالكتروني القائم على الويب
1. المعلم
2. المتعلم
3. الاهداف التعليمية
4. المختوى الالكتروني
5. مصادر التعلم الالكتروني
6. البنية التحتية للتعلم الالكتروني
7. استراتيجيات التعلم
8. بيئات التعلم الافتراضية
9. نظام اتصال وتفاعل
10. فريق تصميم وتطوير
11. نظام إدارة المحتوى Cms
12. نظم إدارة التعلم Lms
13. نظام التقدير والتقويم
14. الخدمات والتسهيلات
15. الصيانة والدعم الفني
تصنيف أدوات التعلم الالكتروني عبر الشبكات
←من حيث الأدوات
المتزامن ←المحاداثات الفورية – المؤيمرات بأنواعها – لوحات النقاش – مؤتمر الفيديو.
غير المتزامن ← بريد إلكتروني- ملفات – لوحات – صفحات ويب ساكنة.
← من حيث مستوى التفاعل
واجهة التفعال هي البوابة الأولية للدخول لنظام التعلم الالكتروني فهي تضم كل أدوات التعلم.
← من حيث الوظيفة الأساسية
نظم عرض المقرارات← مثل جدول المقرر – أدوات البحث – صفات الاختبار (ذاتي).
الاتصال والتفاعل مع الغير ← مثل بعض الأدوات التي تستخدم اليعلم الالكتروني
1. البريد الالكتروني email ← وهو وسيلة للاتصال بين النعلم والمتعلم وارسال التعليمات والارشادات وهو وسيلة للتغذية الراجعة وسهلة الاستخدام وقليلة التكاليف.
2. المحادثة والتفاعل المباشر ← تتيح الحواروالتناقش مع الآخرين وتبادل النصوص والمعلومات وهي الأكثر شيوعاً (تفاعل متزامن).
3. المؤتمرات التفاعلية ← تصمم على أساس التفاعل بين المعلم والمتعلم مما يتيح المرونة وفرصة المشاركة في عملية التعلم.
4. لوحات النقاش ← هي أقرب إلى البريد الالكتروني حيث تعرض المؤتمرات والتفاعل بشكل غير متزامن وتبادل الموضوعات والمهام.
مباءئ التعلم الالكتروني القائم على الشبكات
1. وضوح المخرجات المطلوبة من المتعلمين.
2. مراعاة الفروق الفردية وخصائص المتعلمين.
3. ملاءمة الانشطة لمستوى المتعلمين.
4. تشجيع المتعلمين للحصول على المعرفة واكتسابها.
5. بناء المعلومات لدى المتعلم.
أهداف التعلم الالكتروني القائم على الشبكات
1. سد العجز في أعضاء هيئة التدريس.
2. جعل التعلم أكثر مرونة.
3. التحرر من حدود الزمان والمكان.
4. خفض تكلفة التعلم.
5. الاهتمام بكل عناصر البرنامج التعليمي.
6. الاتصال عبر البريد الالكتروني وغيره.
الفصل السادس
الاستراتيجيات
مفهومالاستراتيجية ←هي خطة تتضمن مراحل الوصول للأهداف التعليمية المطلوبة.
← فن استخدام الامكانيات والوسائل المتاحة لتحقيق الأهداف بدرجة كبيرة.
استراتيجيات المحاضرة الالكترونية ← يمكن أن ينقل المعلم الدرس عبر الشبكات وقد تكون تزامنية ويمكن ارسالها للمتعلمين عن طريق القوائم البريدية أو البريد الالكتروني ويمكن تسجيلها وبثها للاستفادة منها في المستقبل من خلال الانترنت أو الفيديو التفاعلي ويمكن تقسيم المحتوى لأجزاء صغيرة داخل جداول ويرفع على الانترنت بحيث يدخل الطالب على الجزء الذي يريده بشكل مباشر ويمكن التفاعل المباشر والغير مباشر من خلال هذه الاستراتيجية ولا بد أن تتميو بالإثارة والتشويق والترتيب كما يمتب المتعلمين أسئلتهم ويقوم المعلم بالإجابة عليها أو تتميز أيضاً بالراحة والمرونة.
أساليب استخدام المحاضرة الالكترونية
· التخطيط للموضوع ← اعداد المادة العلمية – تحديد أهدافها – تحديد التكليفات والمهام المطلوبة.
· استخدام اسلوب المحادثة ← وضع مساحة جانبية بها صورة وتعليقه على المادة واستخدام الوسائل البصرية والسمعية لجذب واثارة انتباه الطلاب .
· تطوير وحتوى ← اضافة التشويق للمحتوى وطرح أفكار جديدة وتحويل العلاقة بين المعلم والمتعلم إلى علاقة دائرية وتفاعلية.
الحضور للمحاضرة الالكترونية
تزامني ← بالاتصال المباشر بين المعلم والمتعلم من خلال الانترنت غالباً يكون عن طريق الفصول الافتراضية ويتم تحديد موعد لها والاعلان عنه في لوحة الاعلان المقرر ويمكن للطالب حضور المحاضرة في أي مكان.
غير تزامني ← عن طريق مشاهدة المحاضرات كملفات word أو pdf أو محاضرات صوتية أو فيديوهات وتطبيق الانشطة والتطبيقات المطلوبة.
مميزات المحاضرة الالكترونية
1- توثيق المحاضرات واستخدامها .
2- تحميل المحاضرة ومشاهدة التسجيل في أي وقت.
3- تخزين المحاضرة الكترونية في حافظة الكترونية والرجوع لها.
4- مراجعة المحاضرة وتعديلها قبل بثها.
5- أقصر في الزمن من التقليدية.
6- التركيز على نشاط المعلم وليس المتعلم.
عيوب المحاضرة الالكترونية
1- قناة الاتصال ذات اتجاة واحد.
2- التركيز على نشاط المعلم وليس المتعلم.
3- عدم مراعاة الفروق الفردية للطلاب.
الفصل السابع
نظريات تصميم التعلم الالكتروني
التصميم التعليمي ← عملية منطقية تتناول الاجراءات اللازمة لتنظيم وتقويم وتطوير التعلم بما يتفق مع خصائص المتعلم.
التصميم كعملية ← هوعملية لتحديد المواصفات التعليمية الكاملة لاحداث التعلم ومصادرة.
التصميم كمجال دراسي ← بناء معرفي علمي يهتم بالبحث والنظريات.
التطوير التعليمي ← عملية واسعة وشاملة تتضمن اجراءات لتحويل الاحداث التعليمية إلى مصادر تعلم بهدف زيادة كفاءة التعلم وحل مشكلاته.
نموذج ADDIE للتصميم التعليمي
1- التحليل ←قراءة المحتوى، معرفة إمكانيات البيئة التعليمية – معرفة الأهداف – معرفة احتياجات المتعلم.
2- التصميم ← تصميم المحتوى،جمع الموارد والوسائل، تحديد الاستراتيجيات والأساليب المتبعة .
3- التطوير ← اعداد المواد التعليمية، تأليف المحتوى، جمع الوسائط التفاعلية، برمجة المحتوى التعليمي.
4- التطبيق← تسليم وتنفيذ وتوزيع المواد التعليمية، تدريب المعلم والمتعلم على استخدام نظم إدارة التعلم .
5- التقويم← تقويم الكفايات التعليمية، اجراء تقويم بنائي ونهائي.
نظام إدارة التعلم LMS
هو عبارة عن برنامج software مصمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقييم التعلم المستمر وجميع أنشطة التعلم فهو حل استراتيجي للتخطيط والتدريب وإدارة التعلم في المؤسسات التعليمية ويجعل الأنشطة أكثر فاعلية، وهو لا يركز كثيراً على المحتوى من حيث التكوين ولإعادة الاستخدام أو التطوير.
نظام إدارة التعلم ICMS
هو برنامج يوفر للمعلمين والخبراء القدرة على إنشاء وتعديل المحتوى التعليمي بوضع العناصر التعليمية ويتميز المحتوى بالفاعلية التي تضيف المتعة على التعلم وامكانية قياس ما حرزه المتعلم من الدرس.