-->
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

بحث عن الوهن العضلي بالمراجع




















الوهن العضلي

ماهو الوهن العضلي:
هو مرض وراثي يصيب العضلات يتصف بالضعف التدريجي للعضلات مع تقدم العمر، وذلك بسبب تحول الانسجة العضلية إلى انسجة ليفية أو دهنية. وهناك ما يقارب العشرين نوعا من الوهن العضلي منها الوهن العضلي الدوشيني الذي يتحول فيه النسيج العضلي إلى نسيج دهني.
أسباب المرض :
سبب هذا المرض هو مورث غير طبيعي لمادة تسمى ديستروفين، موجود على الكروموسوم الجنسي x وهو ينتقل بالطريقةالمتنحية، أي أن الأناث نادراً ما يصبنبالمرض لوجود زوج من الكروموسومات أحدهما طبيعي، ولكن الأم الحاملة للمرض لديهااحتمال ان تقوم بنقل المورث غير الطبيعي لنصف أطفالها الذكور- ليكونوا مرضى، أو انتقاله لنصف بناتها - ليكونوا حاملين للمرض.
الاعراض والعلامات :
غالبا ما تظهر الاعراض والعلامات في الفترة من 2- 5 سنوات .
الاعراض:
عند سؤال الأهل عن طبيعة الطفولة المبكرة فإن غالبية الأهل يجمعون على ان طفلهم المصاب كان هادئا أكثر من اللازم وأقل نشاطا من أقرانه.
تأخر في بعض علامات النمو الحركي مثل الزحف والمشي.
وعند إلتحاق الطفل بالمدرسة فإن الأهل والمدرسين غالبا ما يلاحظون تكرار سقوط الطفل عند محاولة الجري أو التسلق أو المشي على سطح غير مستو، بالاضافة إلى عدم القدرة على تحمل النشاطات الحركية مقارنة بأقرانهم من نفس العمر.
ومع التقدم في العمر يزداد الضعف في العضلات ويستمر الطفل في المشي حتى سن 12 عاما، ليبدأ بعدها باستخدام الكرسي المتحرك، وبعدها تتدهور حالة العضلات أكثر فأكثر بسبب قلة الحركة.









العلامات :
يلاحظ في سن 5 سنوات تضخم في عضلات الساق الخلفية، وهو ما يعرف بالتضخم الكاذب لان النسيج العضلي يستبدل بنسيج دهني وتعتبر هذه من العلامات المميزة والمبكرة لهذا المرض. وبعدها يبدأ الضعف في كلتا جهتي الجسم وخاصة عضلات الكتف والورك.
مشاكل أخرى مصاحبة للمشاكل الحركية:
القلب :
في بعض الحالات تتأثر عضلة القلب ويسبب الوفاة لـ 10% من المرضى.

الجهاز التنفسي:
تتأثر عضلات التنفس في سن 10 -12 سنة . ويؤدي التدهور التدريجي في عضلات التنفس إلى الوفاة في معظم الحالات في سن 18-25 سنة.
هل نستطيع منع هذا المرض:على الاهل الذين لهم تاريخ اسري في هذا المرض بالقيام بالفحص الجيني؛ حيث ثبت أنه يكشف عن وجود هذا المرض خلال فترة الحمل بنسبة 95%.
طرق التشخيص:
1- تحليل انزيم كرياتينينفوسفوكاينيز، حيث يرتفع فوق المعدلالطبيعي.
2- تخطيط العضلاتالكهربائي، حيث يؤكد ان الضعف في حركةالعضلة ناتج من العضلات وليس من الأعصاب.
3- فحص عينة من العضلة تحتالمجهر، لمعرفة نوعية الخلل فيالعضلات.
العلاج الطبي:
لا يوجد دواء شافي لهذا المرض حتى الآن، فكل الأدوية المستخدمة أو العمليات الجراحية هي لعلاج الأعراض الناتجة عن المرض فقط.
الوهن العضلي الوبيل (باليونانية μύς تعني "العضلات"، وἀσθένεια تعني "ضعف"، وباللاتينية gravis تعني "شديد") ؛ هو مرض عصبي عضلي مناعي ذاتي يؤدي إلى تذبذب وضعف العضلات والوهن. وهو مرض ذاتي المناعة حيث يحدث فيه الضعف بسبب انتشار الأجسام المضادة التي تسد مستقبلات الأستيل كولين الخلف-مشبكية في الموصل العصبي العضلي، [1] وبذلك تمنع التأثير المنشط للأستيل كولين. يتم علاج الوهن العضلي الوبيل بمثبطات الاستيل كولينستراز أو مثبطات المناعة، وفي حالات خاصة يتم استئصال التوتة. يتراوح معدل وقوع المرض بين 200 و 400 حالة لكل مليون نسمة، وهي واحدة من أقل اضطرابات المناعة الذاتية شيوعاً. يجب تمييز الوهن العضلي الشديد عن المتلازمة الوهنية الخلقية التي يمكن أن يكون لها أعراض مماثلة لكنها لا تستجيب لمثبطات المناعة.
التصنيف
التصنيف الأكثر قبولا للوهن العضلي الشديد هو تصنيف المؤسسة الأمريكية السريرية للوهن العضلي الشديد :[2]
    النوع الأول : أي ضعف في عضلات العين واحتمال تدلي الجفون، ولا أدلة أخرى على ضعف العضلات في أماكن أخرى
    النوع الثاني: ضعف عضلات العين في أي شدة، وضعف خفيف في عضلات أخرى
        النوع 2-أ : يغلب أطرافهم أو محوري العضلات
        النوع 2-ب : على الأغلب السبيل القشري البصلي و/ أو عضلات الجهاز التنفسي
    النوع الثالث : ضعف عضلات العين في أي شدة، وضعف متوسط في العضلات الأخرى
        النوع 3-أ : على الأغلب أطرافهم أو العضلات المحورية
        النوع 3-ب: يغلب السبيل القشري البصلي و/ أو عضلات الجهاز التنفسي
    الفئة الرابعة : ضعف عضلات العين في أي شدة، وضعف شديد في العضلات الأخرى
        فئة ا) : تغلب على الأطراف أو العضلات المحورية
        الفئة ب : يغلب السبيل القشري البصلي و/ أو عضلات الجهاز التنفسي (يمكن أن تشمل أيضا أنبوب تغذية دون استخدام الأنابيب)
    النوع الخامس : تركيب الانبوبة لازم للحفاظ على مجرى الهواء
العلامات والأعراض
تدلي جفن العين اليسرى.
السمة المميزة للوهن العضلي الشديد هي الإعياء. تصبح العضلات أضعف بصورة تدريجية خلال فترات النشاط وتتحسن بعد فترات من الراحة، خاصة العضلات التي تتحكم في حركة العين والجفن وتعبيرات الوجه والمضغ والكلام ووالبلع. كما أن العضلات التي تتحكم في التنفس وحركات الأطراف يمكن أيضا أن تتأثر. وفي الغالب ما يكون الفحص البدني ضمن الحدود الطبيعية.[3]
قد تبدأ أعراض المرض بصورة مفاجئة، وفي كثير من الأحيان تأتي الأعراض على فترات متقطعة مما يؤدي إلى تأخر تشخيص مرض الوهن العضلي الوبيل وخاصة إذا كانت الأعراض خفية أو متغيرة. يكون العرض الأول في معظم الحالات ضعف عضلات العين. كما قد يصاحبه في عدد من الحالات صعوبة في البلع والكلام. تختلف درجة ضعف ونوعية العضلات المتأثرة بالمرض من مريض إلى آخر، حيث يقتصر المرض عند البعض على عضلات العين (الوهن العضلي الوبيل العيني)، بينما -في بعض الأحيان- قد يشمل المرض معضم عضلات الجسم بما في ذلك تلك التي تتحكم في التنفس. تختلف الأعراض في نوعها وشدتها وتشمل تدلي الجفون (تدلى أحد أو كلا الجفنين) وازدواج الرؤية (و ذلك بسبب ضعف العضلات التي تحكم حركات العين)، عدم استقرار المشي والضعف في الذراعين واليدين والأصابع والسيقان والرقبة، وتغير في تعابير الوجه ووعسر البلع ووضيق التنفس وعسر التلفظ.
تسبب نوبة الوهن العضلي شلل في عضلات الجهاز التنفسي، مما يستلزم وصل المرض بجهاز تنفس صناعي للمحافظة على الحياة. يصاب المرضى الذين تكون عضلات جهازهم التنفسي ضعيفة أصلاً بالنوبات بصورة أسهل وذلك عند أصابتهم بالعدوى أو الحمى أو رد فعل سلبي على دواء أو بسبب الضغوط النفسية.[4] لا تتأثر عضلة القلب بمرض الوهن كونها تحت تحكم الجهاز العصبي الذاتي.
التغيرات الفسيولوجية الناتجة عن المرض
الغدة التوتية تتقلص مع التقدم في السن.
الوهن العضلي الوبيل هو مرض مناعي ذاتي حيث يقوم الجهاز المناعي بإنتاج أجسام مضادة موجهة ضد بروتينات الجسم الخاصة. على الرغم من أن مختلف أمراض المناعة الذاتية المشابهة يتم ربط المرض عبر التفاعل مع عميل للعدوى بينما لا يعرف العامل الممرض الذي يمكن أن يفسر الوهن العضلي. وجد أن هناك قابلية وراثية طفيفة حيث أن أنواع معينة من مستضدات الكريات البيضاء البشرية(HLA) تزيد احتمالية الإصابة بالوهن العضلي (B8 وDR3 مع DR1 الأكثر تحديداً للوهن العضلي الوبيل العيني). ما يصل إلى 75 ٪ من المرضى لديهم خلل في الغدة التوتية، و 10 ٪ لديهم ورم التوتة (إما حميد أو خبيث)، كما توجد تشوهات أخرى في التوتة. وبشكل عام فإن نشاط المرض يبقى ثابتاً بعد إزالة الغدة التوتية.
مستقبلات أستيل.
في الوهن العضلي، الأجسام المضادة الذاتية الأكثر شيوعا هي موجهة ضد مستقبل النيكوتين أستيل (nAChR) [5]، ومستقبلات في نهاية المطاف المحرك لوحة لأستيل العصبي الذي يحفز تقلص العضلات. بعض أشكال الجسم المضاد يعيق قدرة أستيل ربط المستقبلات. آخرون أن يؤدي إلى تدمير المستقبلات، إما عن طريق استكمال تثبيت أو بالتحريض على الخلايا العضلية للقضاء على المستقبلات من خلال الالتقام endocytosis
والأجسام المضادة التي تنتجها خلايا البلازما، والمستمدة من الخلايا باء. الخلايا البائية تحويلها إلى خلايا البلازما التي تي المساعد تحفيز الخلية. من أجل تنفيذ هذا تي التنشيط المساعدين لا بد أولا من تنشيط نفسها، والتي تتم بواسطة ملزمة للتي الخلية المستقبلة (الاستجابة المناخية المؤقتة) لمستقبلات أستيل المستضدية الببتيد شظية (epitope) يستريح داخل بمركب التوافق النسجي الأكبر من مستضد تقديم الخلايا. منذ الغدة الصعترية تلعب دورا هاما في تطوير خلايا تي) واختيار الاستجابة المناخية المؤقتة الوهن العضلي الوبيل يرتبط ارتباطا وثيقا thymoma. الآليات بالضبط ولكن لم يتم توضيح مقنع على الرغم من بتر من الغدة الصعترية (thymectomy) في جيزن مرضى الأورام دون الغدة الصعترية غالبا ما يكون لها نتائج ايجابية.
تقلص في العضلات العادية، وتفعيل التراكمي للnAChR يؤدي إلى تدفق ايونات الصوديوم والذي بدوره يؤدي الاستقطاب من الخلايا العضلية، وفتح قنوات لاحقة من الجهد الصوديوم المعزولة. هذا التدفق ايون ثم ينتقل عبر غشاء الخلية تي عبر الأنابيب، وعبر المجمعات قناة الكالسيوم يؤدي إلى إطلاق الكالسيوم من reticulum sarcoplasmic. فقط عندما تكون مستويات الكالسيوم داخل خلايا عضلة مرتفعة بما فيه الكفاية فإنه العقد. انخفضت أعداد سير nAChRs بالتالي يضعف تقلص العضلات عن طريق الحد من الاستقطاب. في الواقع، مغ يتسبب في الخلايا العصبية الحركية المحتملة لعمل العضلات نشل النسبة تتفاوت من غير المرضية واحد وتكون النسبة.
وقد تم مؤخرا أدركت أن الفئة الثانية من الوهن ومن المقرر أن أضداد ذاتية ضد بروتين المسك (عضلة كيناز محددة)، ومستقبلات التيروزين كيناز مما هو مطلوب لتشكيل تقاطع العصبية والعضلية. أجسام مضادة ضد المسك وتمنع إشارات من المسك التي تحدثها عادة اعصابها المستمدة يغند، agrin. والنتيجة هي انخفاض في المباح من مفترق الطرق العصبية والعضلية، ويترتب على ذلك من أعراض جيزن.
الناس تعامل مع البنسيلامين جيزن يمكن أن تتطور الأعراض. على الضد عيار عادة مماثلة لتلك المجموعات، ولكن كلا من الأعراض وتختفي عندما عيار إدارة المخدرات هو وقفها.
وينتشر الوهن العضلي في الأسر التي بها أمراض مناعة ذاتية أخرى. وهناك نزعة العائلية وجدت في 5 ٪ من الحالات. ويرتبط هذا مع وجود اختلافات وراثية معينة مثل زيادة وتيرة HLA-B8 - وDR3. يعاني المرضي بالوهن العضلي من وجود أمراض المناعة الذاتية بنسبة أعلى من عامة السكان. وعلى وجه الخصوص وجود مرض الغدة الدرقية حيث قد تؤدي نوبات الغدة الدرقية إلى حدوث تفاقم حاد.
مستقبلات أستيل يتم عنقودية وراسية من البروتين Rapsyn، والبحوث التي قد تؤدي في النهاية إلى خيارات العلاج الجديدة.[6]
التشخيص
يمكن أن يكون تشخيص الوهن العضلي صعبا، لأن الأعراض يمكن أن تكون خفية ويصعب تمييزها عن الاختلافات العادية وغيرها من الاضطرابات العصبية.[3] ولكن الدراسة البدنية المستفيضة يمكن أن تكشف عن الإعياء السهل، مع تحسن الضعب بعد الراحة وتدهوره مرة أخرى مع تكرار اختبار الجهد. وضع الثلج على العضلات الضعيفة يؤدي إلى تحسن في قوة تلك العضلات. وغالبا ما تجرى اختبارات إضافية، كما هو مذكور أدناه. وعلاوة على ذلك، يمكن لاستجابة جيدة للعلاج كما يمكن اعتباره مؤشرا على أمراض المناعة الذاتية.
الفحص البدني
يمكن أن يختبر تعب العضلات للعديد من العضلات.[7] وهناك تحقيق شامل يشمل :
    النظر لأعلى وللجوانب لمدة 30 ثانية : تدلي الجفون والحول.
    النظر إلى القدمين والرقود على الظهر لمدة 60 ثانية
    إبقاء الأذرع ممتدة إلى الأمام لمدة 60 ثانية
    10 الانحناءات عميقة على الركبة
    المشي 30 خطوة على كل من أصابع القدم والكعب
    الوقوف 5 مرات، الاستلقاء والجلوس التام
    "نظرة خاطفة توقيع" : بعد عطف بيان الأولي كاملة من هامش الغطاء، وسرعان ما (في غضون 30 ثانية) بداية لفصل ويبدأ الصلبة العينية لاظهار [3]
اختبار للدم
إذا كان يشتبه في التشخيص، يمكن أن تعطي أمصال في اختبار للدم لتحديد أضداد معينة :
    اختبار واحد هو لأجسام مضادة ضد مستقبلات أستيل. [3] اختبار لديه حساسية معقولة من 80-96 ٪، ولكن في جيزن يقتصر على عضلات العين (الوبيل بصري) الاختبار قد تكون سلبية في ما يصل إلى 50 ٪ من الحالات.
    وهناك نسبة من المرضى دون الأجسام المضادة للمستقبلات أستيل أجسام مضادة ضد بروتين المسك. [8]
    في حالات محددة (تناقص ردود الفعل التي تزيد على التيسير، وتتعايش ميزات اللاإرادي، يشتبه في وجود الأورام، وخصوصا في الرئة، وجود زيادة أو التيسير على تكرار التجارب فريق الإدارة البيئية) اختبار تتم لامبرت، متلازمة ايتون، الذي أضداد أخرى (ضد الجهد - بوابات قنوات الكالسيوم) ويمكن الاطلاع.
الفسيولوجيا العصبية
ألياف العضلات في المرضى الذين يعانون من المجموعات بسهولة أنهكتهم، وبالتالي لا تستجيب كذلك العضلات في أشخاص أصحاء لالتحفيز المتكرر. مرارا وتكرارا عن طريق تنشيط العضلات مع نبضات كهربائية، يمكن قياس fatiguability لتكون العضلات. وهذا ما يسمى في تكرار تجربة تحفيز الأعصاب. الكهربائي في واحد من الألياف، والتي تعتبر الأكثر حساسية (وإن لم يكن الأكثر تحديدا) لاختبار جيزن، [3] رقيقة كهربائي يتم إدخال الإبرة في العضل لتسجيل الإمكانات الكهربائية للألياف العضلات الفردية. من العثور على اثنين من ألياف العضلات الذين ينتمون إلى نفس الوحدة المحرك وقياس التغيرات الزمنية في أنماطها إطلاق النار (أي أن 'غضب')، التي يمكن أن يكون التشخيص.
Edrophonium الاختبار
صورة لمريض يظهر الحق تدلي الجفون الجزئي (يسار الصورة). غطاء اليسار يظهر تعويضية غطاء زائف التراجع بسبب إعصاب superioris على قدم المساواة في palpabrae الرافعة للكتف (هيرينغ في القانون من إعصاب على قدم المساواة). الحق صور : بعد تجربة edrophonium، يلاحظ التحسن في الجفون.
و"edrophonium اختبار" من النادر إجراء لتحديد المجموعات الرئيسية ؛ تطبيقه يقتصر على الوضع عند غيرها من التحقيقات لم تسفر عن تشخيص قاطع. هذا الاختبار يتطلب من الوريد من كلوريد edrophonium (Tensilon، Reversol) أو النيوستيغمين (Prostigmin)، والأدوية التي تعمل على منع انهيار أستيل الكولين من قبل (مثبطات الكولينستريز يالي مؤقتا ويزيد من مستويات أستيل عند تقاطع العصبية والعضلية. في الناس مع الوهن العضلي الوبيل تنطوي على عضلات العين، وسوف كلوريد edrophonium لفترة وجيزة تخفيف الضعف.[9]
الفسيولوجيا العصبية
ألياف العضلات في المرضى الذين يعانون من المجموعات بسهولة أنهكتهم، وبالتالي لا تستجيب كذلك العضلات في أشخاص أصحاء لالتحفيز المتكرر. مرارا وتكرارا عن طريق تنشيط العضلات مع نبضات كهربائية، يمكن قياس fatiguability لتكون العضلات. وهذا ما يسمى في تكرار تجربة تحفيز الأعصاب. الكهربائي في واحد من الألياف، والتي تعتبر الأكثر حساسية (وإن لم يكن الأكثر تحديدا) لاختبار جيزن، [3] رقيقة كهربائي يتم إدخال الإبرة في العضل لتسجيل الإمكانات الكهربائية للألياف العضلات الفردية. من العثور على اثنين من ألياف العضلات الذين ينتمون إلى نفس الوحدة المحرك وقياس التغيرات الزمنية في أنماطها إطلاق النار (أي أن 'غضب')، التي يمكن أن يكون التشخيص.
Edrophonium الاختبار
صورة لمريض يظهر الحق تدلي الجفون الجزئي (يسار الصورة). غطاء اليسار يظهر تعويضية غطاء زائف التراجع بسبب إعصاب superioris على قدم المساواة في palpabrae الرافعة للكتف (هيرينغ في القانون من إعصاب على قدم المساواة). الحق صور : بعد تجربة edrophonium، يلاحظ التحسن في الجفون.

و"edrophonium اختبار" من النادر إجراء لتحديد المجموعات الرئيسية ؛ تطبيقه يقتصر على الوضع عند غيرها من التحقيقات لم تسفر عن تشخيص قاطع. هذا الاختبار يتطلب من الوريد من كلوريد edrophonium (Tensilon، Reversol) أو النيوستيغمين (Prostigmin)، والأدوية التي تعمل على منع انهيار أستيل الكولين من قبل (مثبطات الكولينستريز يالي مؤقتا ويزيد من مستويات أستيل عند تقاطع العصبية والعضلية. في الناس مع الوهن العضلي الوبيل تنطوي على عضلات العين، وسوف كلوريد edrophonium لفترة وجيزة تخفيف الضعف.[9]
التصوير
وقال الصدر ط م المسح يظهر thymoma (الدائرة الحمراء).
كثيرا ما يجرى الصدر بالأشعة السينية كثيرا ما يكون أداؤها، بل قد يشير إلى تشخيص بديلة (على سبيل المثال، لامبرت ايتون بسبب ورم في الرئة) والاعتلال المشترك. فإنه يمكن أيضا تحديد اتساع mediastinum توحي thymoma، ولكن الصور المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي) تكون أكثر حساسية لتحديد سبل thymomas، وبصورة عامة القيام به لهذا السبب.[10]
اختبار أداء الرئتين
قياس التنفس (اختبار وظائف الرئة) قد يكون لتقييم أداء وظيفة الجهاز التنفسي إذا كانت هناك مخاوف بشأن قدرة المريض على التنفس بشكل كاف. وقد اضطر وقدرة حيوية يمكن رصدها على فترات لكي لا يغيب عن تدهور تدريجي للضعف العضلات. الوبيل الشديد قد يسبب فشل في التنفس بسبب الإرهاق من عضلات الجهاز التنفسي.[11]


المراجع
·        Conti-Fine BM, Milani M, Kaminski HJ (2006). "Myasthenia gravis: past, present, and future". J. Clin. Invest. 116 (11): 2843–54. doi:10.1172/JCI29894. PMC 1626141. PMID 17080188.
·        ^ Jaretzki A, Barohn RJ, Ernstoff RM, et al. (2000). "Myasthenia gravis: recommendations for clinical research standards. Task Force of the Medical Scientific Advisory Board of the Myasthenia Gravis Foundation of America". Neurology 55 (1): 16–23. PMID 10891897.
§  Scherer K, Bedlack RS, Simel DL. (2005). "Does this patient have  myasthenia gravis?". JAMA 293 (15): 1906–14. doi:10.1001/jama.293.15.1906. PMID 15840866.
·        ^ Bedlack RS, Sanders DB. (2000). "How to handle myasthenic crisis. Essential steps in patient care.". Postgrad Med 107 (4): 211–4, 220–2. PMID 10778421.
·        ^ باتريك جيه، ليندستروم J. الذاتية استجابة لمستقبلات أستيل. العلوم (1973) 180:871-2.
·        ^ س. Thorlacius وآخرون، "الاسوشيتد اضطرابات في الوهن العضلي الوبيل : أمراض المناعة الذاتية وعلاقتها thymectomy ،" اكتا Neurologica Scandinavica 80، لا. 4 (1989) : 290-295.

  1. Slot machine games
    Casino Site Review — The Best Online Casinos 카지노사이트luckclub with Slot Machines. The best casino site by the players of the casino. The casino site gives users Number of games: 100+Number of games: 1000+

    ردحذف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شـاهد عالـنت

2016